مدرسة صلاح سالم الثانوية بنين

يسعدنا ويشرفنا تسجيلك معنا والاسهام فى النهوض بهذا المنتدى التعليمى الكبير بكم

صرح تعليمى كبير

أخى العزيز للآشتراك فى هذا المنتدى أتبع الآتى 1- أضغط على زر تسجيل ثم وافق على شروط المنتدى 2 - أكتب الآسم الذى تريد الظهور به على المنتدى ثم الرقم السرى لك حروف مع أرقام ولاتنساه 3-أكتب البريد الآلكترونى لك وقم بالتسجيل 4- أفتح بريدك الآلكترونى ثم أفتحinbox أو spam ستجد رسالة من المنتدى أفتحها وأضغط على رابط التفعيل 6-وبذلك اصبحت مشترك فى منتدانا. هذه الاجراءات معمول بها فى أغلب المنتديات *ملحوظة المنتدى مازال تحت التأسيس ويحتاج إلى مجهود كبير لآظهاره بشكل يرضى عنه الجميع ونتمنى من السادة الآعضاء من معلمين وطلبة المساهمة الفعاله به. شكرا لك على تسجيلك وصبرك علينا المشرف العام

    نظام الثانوية العامة الجديد 2013/2014

    شاطر
    avatar
    أ/ هانى حامد
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 299
    تاريخ التسجيل : 01/10/2009

    نظام الثانوية العامة الجديد 2013/2014

    مُساهمة من طرف أ/ هانى حامد في الأحد 31 مارس 2013 - 23:34

    في نظام الثانوية العامة الجديد من جريدة الجمهورية 30/3/2013
    أعمال السنة.. للأنشطة فقط
    الدين والوطنية والجيولوجيا والاقتصاد.. خارج الامتحانات
    حصر يومي للغياب.. وإنذار كل 3 أيام
    استمرار نظام المرحلتين للراسبين في ثالثة هذا العام
    اصدر الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم القرار الوزاري الخاص بتنظيم الدراسة والامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي طبقا لنظام السنة الواحدة.
    تضمن القرار كما انفردت "الجمهورية" منذ ايام اداء الطالب الامتحان في الشهادة الثانوية في ست مواد فقط مركزيا علي مستوي الجمهورية.
    تشتمل مواد الامتحان علي مواد عامة واخري تخصصية..
    تضم المواد العامة التربية الدينية والوطنية بالاضافة إلي الاقتصاد والاحصاء للمجموعة الادبية والجولوجيا وعلوم البيئة للمجموعة العلمية وتعد مواد نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع الكلي وتدرس ويعقد فيها الامتحان علي مستوي المدرسة في نهاية العام الدراسي وقبل الامتحان العام بشهر علي الاقل..
    أما المواد التخصصية فتضم اللغة العربية واللغتين الاجنبيتين الاولي والثانية للشعب الثلاثة إلي جانب التاريخ والجغرافيا ومادة واحدة من بين علم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق بالنسبة للشعبة الادبية.. والكيمياء والفيزياء والرياضيات 2 للشعبة العلمية رياضيات.. والاحياء والكيمياء والفيزياء للعلمي علوم.
    خصص القرار الوزاري 450 درجة للمجموع الكلي منها 100 درجة للغة العربية علي ان النهاية الصغري فيها 50 درجة و75 درجة لكل مادة من المواد الاخري وتكون درجة النجاح في هذه المواد 37 درجة ونصف.
    ونص القرار علي ان الطلاب المقيدين في الصف الثالث الثانوي العام في العام الدراسي 2012/2013 ورسبوا للمرة الأولي في الامتحان يقيدون في الصف الثالث الثانوي في العام الدراسي 2013/2014 وفق نظام المرحلتين. أما الطلاب الذين رسبوا للمرة الثانية عام 2012/2013 فيتقدمون للامتحان عن طريق مدارسهم وفق نظام المنازل بنظام المرحلتين.
    يجري الامتحان للحصول علي شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة علي مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة اعتبارا من العام الدراسي 2013/.2014 وعلي الطلاب الناجحين في الصف الثاني الثانوي العام المنقولين إلي الصف الثالث للعام الدراسي 2013/2014 والمقيدين بالشعبة العلمية ان يختاروا احدي الشعبتين "علمي علوم علمي رياضة" أما طلاب الشعبة الأدبية فيستمرون علي نظام الشعبة الأدبية.
    يختار الطالب المقيد بالصف الثالث الثانوي احدي المواد التكنولوجية التالية: "تكنولوجيا الصناعة تكنولوجيا الزراعة تكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات" وهي مواد يدرسها الطالب بنظام الفصلين الدراسيين داخل المدرسة ويؤدي الامتحان فيها عمليا في نهاية كل فصل دراسي.
    يمارس جميع الطلاب بالصف الثالث الثانوي النشاط الرياضي ويعقد لهم امتحاناً عملياً في نهاية كل فصل دراسي.
    يمارس جميع الطلاب بالصف الثالث الثانوي النشاط الرياضي ويعقد لهم امتحان عملي في نهاية كل فصل دراسي داخل المدرسة. ويعتبر الانتظام في الحضور والتفوق في النشاط الرياضي شرطا للاشتراك في المسابقات الرياضية التي تنظمها المدرسة أو الإدارة التعليمية أو المديرية التعليمية أو الوزارة.
    يختار الطالب نشاطا واحدا من الأنشطة التالية "النشاط الفني النشاط الموسيقي الاقتصاد المنزلي المسرح والتمثيل الصحافة والإعلام خدمة المجتمع وتنمية البيئة النشاط العلمي الابتكاري المكتبات ومهارات البحث تكنولوجيا المعلومات والاتصال" وذلك وفقا للأنشطة المتاحة بكل مدرسة ويمارسه بنظام الفصلين الدراسيين داخل المدرسة ويتم الامتحان فيه عمليا في نهاية كل فصل دراسي من خلال مسابقات تنظمها المدرسة ويعتبر الانتظام في الحضور والتفوق في أحد هذه الأنشطة داخل المدرسة شرطا للاشتراك في المسابقات التي تنظمها المدرسة أو الإدارة التعليمية أو المديرية التعليمية أو الوزارة.
    تقوم المدرسة بتحديد المراكز الثلاثة الأولي للأنشطة التربوية والرياضية والتربية التكنولوجية وتتولي توزيع شهادات تقدير لهم في حفل ختام الأنشطة بالمدرسة في نهاية العام الدراسي وبحضور السيد مدير المديرية أو من يفوضه أو مدير عام الإدارة واعضاء مجلس الأمناء بالمدرسة ودعوة الشخصيات العامة والمهتمين بشئون التعليم.
    كما تقوم المدرسة باتاحة ملعب ومعمل الكمبيوتر بالمدرسة لطلاب الصف الثالث الثانوي لممارسة الأنشطة الرياضية والألعاب الكمبيوترية وفق خطة محددة تعدها المدرسة وتعلنها للطلاب في بداية العام الدراسي.
    يلتزم المعلمون بتنفيذ الدروس العملية داخل المعامل المتاحة بالمدرسة بالتوازي مع الدروس النظرية وفق خطة يتم اعدادها بواسطة مستشار المادة. ويمكن الاعتماد علي التجارب الافتراضية من خلال معمل الكمبيوتر بالمدرسة.
    الغياب
    يسجل غياب طلاب الصف الثالث الثانوي يوميا عن كل فترة دراسية كل فترة دراسية مدتها 90 دقيقة ويوقع مدرس الفترة علي كشف الغياب ويحتفظ مدير المدرسة بتلك الكشوف بعد تسجيلها في دفتر "5" سلوك لكل فصل. ويحال المدير والمختصون بالمدرسة التي لا تسجل غياب الطلاب بدقة للتحقيق. وفي حالة المرض المفاجئ يخطر الطالب أو ولي أمره المدرسة التي تقوم بتحويل الطالب إلي اللجنة الطبية لفحصه والتأكد من حالته المرضية مع عدم الإخلال بالاجراءات الإدارية المتبعة داخل المدرسة.
    يلتزم مدير المدرسة باخطار ولي أمر لطالب كتابة في حالة تغيب الطالب أو عدم مواصلته اليوم الدراسي. وذلك بخطاب يسلم لولي الأمر أو يرسل إليه بالبريد المسجل بعلم الوصول كل ثلاثة أيام إذا كان التغيب متصلاًً. وكل ستة أيام إذا كان التغيب منفصلاً.
    يفصل الطالب من المدرسة إذا تغيب بغير عذر تقبله إدارة المدرسة خلال السنة الدراسية مدة تزيد علي خمسة عشر يوما متصلة أو ثلاثين يوما منفصلة. ويعد التغيب في أي وقت أثناء اليوم الدراسي تغيبا عن اليوم بأكمله. ولا يسمح في جميع الأحوال للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية بدخول الامتحان كطالب منتظم. ويتم تحويله إلي نظام المنازل وتقوم المدرسة باعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين تجاوزوا نسبة الغياب المسموح بها وارسالها إلي لجنة النظام والمراقبة.
    السلوك
    يلتزم الطلاب بالسلوك القويم تجاه مدرستهم ومعلميهم وزملائهم طوال العام الدراسي ويحتفظ مدير المدرسة بالصف الثالث الثانوي من خلال نظام الفترات أو المحاضرات وذلك بعد أخذ رأي مجلس الأمناء وموافقة المديرية التعليمية بما لا يخل بالساعات المقررة لليوم الدراسي المعتاد.
    يجوز للمعلم تعديل خطة التدريس من خلال تقديم مراجعات أو تدريب علي حل الامتحانات وعلاج نقاط الضعف في المادة مع التركيز علي الجزء العملي وذلك بعد موافقة مدير المدرسة والموجه المختص المتابع للمدرسة مع عدم الاخلال بخطة المنهج الدراسي.
    مسابقات
    تنظم الإدارة التعليمية كل عام مسابقة لتحديد افضل ثلاث مدارس ثانوية بالإدارة وذلك وفقا للمعايير التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم. ويتم تصعيد هذه المدارس الثلاث لمسابقة افضل ثلاث مدارس علي مستوي المديرية التعليمية ويتم تصعيد هذه المدارس الثلاث لمسابقة افضل ثلاث مدارس علي مستوي الجمهورية. ويتم تكريم هذه المدارس بواسطة السيد وزير التربية والتعليم في نهاية العام الدراسي.
    تضع المدرسة خطة تكفل تنوع فرص التعلم المتاحة لطلاب الصف الثالث الثانوي من خلال معامل العلوم الاستكشافية ومعامل التطوير التكنولوجي والتدريس عن بعد وغرف المناهل للدراسة والمراجعة من خلال القنوات التعليمية والمناهج الالكترونية المتاحة علي موقع الوزارة.
    ولطلاب الصف الثالث الثانوي اختيار معلم المادة بمجموعة التقوية الدراسية التي يرغبون دراستها بالمدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي. وتوفر المدرسة كافة سبل المساعدة الإدارية والفنية لنجاح هذه المجموعات. ويتولي التوجيه المالي والإداري وأجهزة المتابعة بالمديرية والوزارة مراقبة تنفيذ ذلك.
    يعد مستشارو المواد الدراسية نماذج لاختبارات نهاية العام في الأجزاء التي تم شرحها وترسل إلي المديريات التعليمية لتطبيقها علي الطلاب كل شهر علي مستوي المدرسة واخطار ولي الأمر بنتائج هذه الاختبارات لمتابعة المستوي العلمي للطلاب.
    يعفي الطلاب المتقدمون لامتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة علي نظام المنازل من الامتحان العملي في المواد التكنولوجية والأنشطة التربوية والنشاط الرياضي ويتم امتحاناتهم في نهاية العام في لجنة طلاب المنازل ولا يتم ترتيبهم ضمن أوائل الثانوية العامة. ولا يشاركون في الأنشطة أو المسابقات أو الرحلات التي تنظمها المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية أو الوزارة.
    مواد الامتحان
    تشتمل مواد الامتحان علي:
    أولاً: المواد العامة:
    أ "التربية الدينية التربية الوطنية".
    ب "الاقتصاد والإحصاء للمجموعة الأدبية" "الجيولوجيا والعلوم البيئية للمجموعة العلمية" وتعد المواد العامة مواد نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع. ويتم دراستها وامتحانها داخل المدرسة بنهاية العام علي مستوي المديرية التعليمية. وفقا للمعايير والمواصفات العامة التي يضعها المركز القومي للامتحانات. علي أن يتم امتحان نهاية العام لهذه المواد قبل امتحان باقي المواد بشهر علي الأقل. وتلتزم جميع المديريات التعليمية بارسال نتائج الطلاب في تلك المواد إلي لجنة النظام والمراقبة المختصة. وذلك وفقا للنموذج المعد من قبل الإدارة العامة للامتحانات.
    ثانيا: المواد التخصصية وهي مواد نجاح ورسوب تضاف للمجموع الكلي وتتوزع بالشعب المختلفة علي النحو التالي:
    1 الشعبة العلمية "علوم": "اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولي اللغة الاجنبية الثانية الأحياء الكيمياء الفيزياء".
    2 الشعبة العلمية "رياضيات": "اللغة العربية اللغة الاجنبية الأولي اللغة الاجنبية الثانية الفيزياء الكيمياء الرياضيات 2".
    3 الشعبة الأدبية: "اللغة العربية اللغة الاجنبية الأولي اللغة الاجنبية الثانية التاريخ الجغرافيا" ويختار الطالب مادة واحدة من المواد التالية: "علم النفس والاجتماع الفلسفة والمنطق".
    لا يسمح للطالب بدخول الامتحان إذا تأخر عن موعد بدءء الامتحان مدة تزيد علي خمسة عشرة دقيقة. ويعتبر غائبا في هذه المادة.
    فإذا تغيب عن أداء الأمتحان في أكثر من مادتين يسمح له بأداء الامتحان في باقي المواد مع عدم أحقيته في أداء امتحان الدور الثاني ويعتبر راسباً. وعليه إعادة السنة في المواد التي رسب فيها.
    يعقد امتحان شهادة اتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة خلال شهر يونيه من كل عام. ويمنح الطالب الناجح في جميع المواد المقررة للدراسة في الصف الثالث الثانوي العام شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة.
    يسمح بدخول امتحان الدور الثاني في المواد العامة والمواد التخصصية لمن رسب في امتحان الدور الأول في مادة أو مادتين علي الاكثر. وفي حالة نجاحه فيهما بالدور الثاني لا يحسب له أكثر من 50% من النهاية الكبري لدرجة المادة.
    للطالب الراسب اعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط في المواد التي رسب فيها يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه ولمدة عامين فقط.
    الطالب الذي يتغيب عن أداء امتحان الدور الأول في امتحان الثانوية العامة في كل المواد أو بعضها بعذر قهري يتقدم للإدارة التعليمية التابع لها بما يثبت هذا العذر لتقوم الإدارة برفعه للإدارة المركزية للتعليم الثانوي بالوزارة للنظر في اعتماد هذا العذر من عدمه من السيد رئيس قطاع التعليم العام ويتم اثبات العذر المرضي أو العذر الناتج عن حادث بتقرير طبي من التأمين الصحي. وفي حالة اعتماد العذر يكون للطالب حق اداء الامتحان في الدور الثاني بالدرجة الفعلية وفي حالة استمرار العذر المرضي حتي امتحان الدور الاني لا يحتسب هذا العام ضمن مرات التقدم للامتحان.
    يكون اثبات العذر المرضي المفاجئ الذي يقع للطالب أثناء أدائه الامتحان مما يحول دون استمراره في أدائه بتقرير يعده طبيب اللجنة. وآخر يعده رئيسها ويرسل هذين التقريرين إلي لجنة النظام والمراقبة المختصة في ذات اليوم لعرضهما علي الإدارة المركزية للتعليم الثانوي لبحث الحالة وعرض تقرير بها علي رئيس قطاع التعليم العام للنظر في تقدم الطالب لامتحان الدور الثاني لهذه المادة بالدرجة الفعلية من عدمه.


    _________________
    Mr. Hany Hamid
    معلم أول (أ) اللغة الإنجليزية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 يونيو 2018 - 17:11